إختر لونك المفضل : اخضر أزرق احمر

العودة   منتدى قبيلة البوسلطان - الموقع الرسمي لقبيلة البوسلطان مجالس القبائل والعشائر العراقية والعربية مضيف العشائر العراقية
أهلا وسهلا بك إلى منتدى قبيلة البوسلطان - الموقع الرسمي لقبيلة البوسلطان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 03-12-2011, 08:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
سالم الهزاع
اللقب:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سالم الهزاع

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 6
المشاركات: 797
بمعدل : 0.49 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سالم الهزاع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مضيف العشائر العراقية
افتراضي عشائر كربلاء




البحث بقلم كاظم مراد المسعودي

عشائر كربلاء العربية قديما وحديثا

قبل البدء بتناول عشائر كربلاء ، لابد أن نذكر بعض الهجرات إلى كربلاء من العصر الساساني .

ثم نعرج إلى القبائل الموجودة حاليا بشكل مختصر، علما أن كربلاء تضم قضاء الهندية وعين التمر والنواحي ، الحسينية والعطيشي والخيرات والجدول الغربي والحر وبعض التقسيمات الإدارية .
هجرة الازد إلى نهر الملك
في العصر الساساني هاجرت إلى هذه المناطق بعض العشائر العربية من الخليج العربي والجزيرة العربية عبر ضاحية كربلاء ومنها عشائر الأزد وكهلان وبن أسد وتميم وغيرهم .
ذكر الأندلسي (1) وقال ( أن من بطون الازد التي هاجرت واستقرت على نهر الملك هم بنو الهنو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد مناة بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وولد الهنو بن الأزد هم سكان نهر الملك ) .
ويتضح لنا أن الأزد سكنوا شرقي كربلاء من الشمال حتى الجنوب على أمتداد نهر الملك ( نهر نار ملخا ) كما سمي فيما بعد نهر نينوى .
وذكر الدكتور احمد سوسة (2) وقال ( وبنوا الأزد هم من كهلان من القحطانيه ... وقال أبو عبيد :- كان للازد من الأولاد ( مازن ، ونصر ، والهنوء ، وعبدا لله وعمرو ) .
.
وذكر الدكتور احمد صالح العلي (3) وقال :- ( أصبحت قبيلة كندة من أقوى قبائل العرب فقد سادت على قبائل العرب بالمحالفات والمصاهرات أو بالقوة , وأصبح الحارث بن عمرو الذي يعتبر أقوى ملوك كندة وأبرزهم وحكم مدة أربعين عاما وقد ولى الحارث أولاده على ا لقبائل العربية وهم :-
1- حجرا :- على قبائل أسد وكنانة وغطفان وهم يقطنون عند وادي ألرمله بين جبل شمر وخيبر
2- شرحبيل :- على بكر وحنظله والرباب وتميم وهم يقيمون في شرقي نجد بين الفرات والبحرين.
3- سلمه :- على تغلب والنمر بن قاسط ومساكنهم بادية الشام .
4- معد بن يكرب :- على قيس عيلان ، وهم يقطنون في تهامة وأطراف الحجاز.... ثم حدثت معارك دامية بين بني أسد وبين حجرا .
وذكر الدكتور احمد العلي أيضا ( أما ابن قتيبة فيقول بأن حجرا ظلم أسد فتذمرت منه وشعر بالخطر فطلب من قبيلة حنظله المساعدة ولكن هذه القبيلة اتخذت الحياد مما اضعف موقف حجر فانكسر في المعركة ، وأقد أشار امرؤ ألقيس إلى قتل علباء الحجر بقوله :-
وقصدة علباء بن قيس بن كاهل ................. منية حجر في جوار ابن جدان
امرؤ القس هو اصغر أولاد حجر ... وبعد ذلك حاولت بني أسد أرضاء امرؤ ألقيس ولم تفلح ، وبعد فترة بدأت كندة بالسقوط بعد توسع الحيرة على حسابها ، وتحالفت أكثر القبائل مع المناذرة (4) أما بني أسد فقد استقرت في مدينة باروسما بعد القرن الخامس الميلادي ، وهو تاريخ هجرتها إلى كربلاء . هجرة بني أسد إلى بار وسما
في الثلث الأخير من القرن الخامس الميلادي هاجرت بني أسد من الجزيرة العربية إلى ضاحية كربلاء ومنها إلى مدينة بار وسما واستقرت في الجنوب الغربي منها وأصبح لهم رستاق خاص بهم سمي الغاضريات ( وهي أحد بطون بني أسد) ، وذلك أثناء الحكم الساساني للعراق
هجرة بطون يحابر بن مالك
من الهجرات العربية التي استوطنت في تل جمل التابع إلى السيب الأعلى ومدينة نينوى وكربلاء القديمة بطون يحابر (مراد) بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ . وذلك قبل الإسلام حيث استوطنوا في نينوى وتل جمل (5)
واسم يحابر هو مراد وولد كلا من ناجية وزاهر ومنهما تكون بطنين كبيرين ، حيث استوطن بطن ناجية في منطقة ( تل جمل ) والمنطقة المجاورة ، أما بطن زاهرة فقد استوطن مدينتي نينوى وكربله القديمة .
فولد ناجية :- عبد الله وعمير ومفرج وكنانة ومالك ويشكر ونمرة وردمان.
وولد عبد الله بن ناجية : - غطيف ،بطن ومنهم فروه بن مسبك بن الحارث بن سلمه بن الحارث بن الذؤيب بن مالك بن منبه بن غطيف بن عبد الله بن ناجية الشاعر له صحبة وأستعمله عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) .
هجرة القبائل العربية إلى عين التمر في كربلاء
عند دراسة ضاحية كربلاء تجد استيطان القبائل التنوخية والقبائل الكندية وانتشارها في البادية ومنها عين التمر ، كما وفد أليها الكثير من القبائل العدنانية وأهمها قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ن وكذلك قبائل قضاعة . ومن قبائل ربيعة هم :-
1- بنو بكر بن وائل
2- بنو تغلب
3- بنو شيبان
4- بنوا النمر
أما قبائل قضاعة فمنها :-
1- بهراء
2- كلب
قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وجاء في المقتضب لياقوت الحموي ص183 ، دخلت قبائل ربيعة العراق في بداية الحكم الساساني وانتشرت شرقي نهر الفرات ، أي غرب بغداد .
ثم انتشرت قبيلة ربيعة بعد الإسلام في شمال العراق وفي المنطقة الواقعة غرب دجلة من الموصل إلى نصيبين والخابور ، وأصبحت تعرف هذه الأراضي بالجزيرة نتيجة للاعتبارات الأداريه التي أملأتها وضع الدولة الإسلامية (6) .
ويتضح لنا من ذلك إن هذه القبائل كانت في ضواحي الفرات قبل الإسلام حتى الفتح العربي للعراق ثم انتقلت إلى منطقة الجزيرة في شمال العراق .
كان قسم من قبيلة بكر بن وائل يسكن منطقة عين التمر ، وتحت قيادة عامل العين ، وهم من القبائل التي تناصر وتساعد الفرس ، وقد أغاروا على بعض القبائل العربية في عدة مناطق ، وكانت هذه القبيلة تحت قيادة كسرى ، فأقبلوا من عند عامل عين التمر في ثلاثمائة فارس متساندين يتوقعون أغدار بني يربوع في الحزن (7) .
وبني يربوع بطن من تميم ومن فروعهم ثعلبة وعمرو والحارث وجبير ويلقبون الأحمال، وأمهم بنت غنم وكانوا يتشتون خفافا ، وأحتل بنوا عتيبة وبنوا عبيد وبنوا زيد من بني سليط أول الحي حتى أسهلوا بطن مليحة (8) ، فطالت بنوا زيد في الحزن حتى حلوا الحديقة (9) ، بالإفادة (10) ، وحلت بنوا عتيبة وبنوا عبيد روضة الثمد (11) .
ومن خلال هذه الرواية يتضح لنا إن قبيلة بني تميم كانت تستقر قبل الإسلام بين قصر الأخيضر وقرية حروراء على ضفة الطار في منطقة الزكاريط (الحالية) ، وكانت تسمى الحزن وفيها بئر ماء كبير ولا تزال قائمة، وكانت تستوطنها بني يربوع من تميم .
وقد أرسل الفرس بكر بن وائل لاحتلال أرضهم ، فهجمت عليهم بكر بن وائل ، وتم تقسيمهم إلى ثلاث فرق :-
الفرقة الأولى :- احتلت المنطقة التي تقع شرق الحزن ، أي بين الأخيضر والحزن , فتم احتلالها من قبل بنوا عتيبة وبنوا زيد وبنوا عبيد من بني سليط ، من أول الحي حتى حدود الحزن موطن تميم .
الفرقة الثانية :- التي تنتسب إلى بني زيد فقد وصلوا إلى ديار تميم في داخل الحزن
الفرقة الثالثة :- من بني سليط فهم بني عبيد وبنوا عتيبة فقد امتدت من الحزن حتى قرية الطار ( حروراء) وأصبحت جميع هذه المناطق بيد بني سليط من بكر بن وائل .
وذكر الدكتور صالح احمد العلي (12) وقال :- كانت بكر بن وائل في الحيرة وذي قار وفي كربلاء وكذلك بني شيبان ، وبعد مقتل النعمان بن المنذر وإنهاء أسرة المناذرة ، حصلت حرب ذي قار بين الساسانيين وبين شيبان وبني بكر ..
تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان (13) .
قال الدكتور احمد صالح العلي (14) :- كانت تغلب تعد أهم أحلاف المناذرة التي هاجرت بعد حرب البسوس ، في أيام عمرو بن هند واستقرت على ضفاف الفرات شمال الحيرة ، وكذلك بكر وخاصة بني عجل وشيبان وبجانب هؤلاء فقد كان النبط وهم سكان العراق الأصليين من بقايا البابليين والسريان وكانوا يمتهنون الزراعة والفلاحة .
ويضح لنا من خلال هذا النص إن تغلب استقرت شمال الحيرة وعلى نهر الفرات ، وضاحيتها ومنها عين التمر .
وذكر ابن كثير عين التمر وقال :- أغار خالد بن الوليد (رَض) على عين التمر واسر أهلها ومن الأسرى امرأة من تغلب وهي أم حبيبة بنت زمعة بن تجر بن العبد بن علقمة ، وقد تزوجها الأمام علي بن أبي طالب (رض) بعد إن أخذها من أسرى خالد بن الوليد ، وقد ولدت له (عمرا ) وكذلك رقية أخته ، وقد استشهد عمر بن علي بن أبي طالب (ع) في واقعة كربلاء مع أخيه الحسين بن علي (ع) .
وكانت مساكنهم في عين التمر وبالجزيرة الفراتية بجهات سنجار ونصيبين وتعرف بديار ربيعة .
قبيلة بني النمر قال الأندلسي :- وهم بنوا النمر بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة من عدنان ، فقد ساد بني النمر ربيعة بن عامر الضحيان أربعين عاما ، وعامر بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر ، يأخذ المر باع منهم .
ومن ولده :- عقبة بن قيس بن البشر بن هلال بن البشر بن قيس بن زهير بن عقبة بن جشم بن هلال بن ربيعة بن زيد مناة بن عامر الصحيان ، زعيم المتمردين من بني النمر ، قتله خالد بن الوليد (رض) وصلبه يوم عين التمر .
قال القلقشندى (15) :- وديارهم رأس العين من أعمال الجزيرة الفراتية .
وذكر الطبري (16) :- وهم من القبائل العربية التي كانت تستوطن أطراف الكوفة ورأس العين وكانوا متحالفين مع أياد وتغلب وقد حاربهم خالد بن الوليد (رض) عندما فتح عين التمر وكانوا تحت قيادة عقبة بن أبي عقبة في جمع غفير من العرب وكانوا على طريق الطرخ فقدم عليهم خالد بن الوليد (رض) وحمل عليهم وهربت فلال مقة من نمر وكلب وأياد ؛ وأصبح عقبة أسير عند خالد بن الوليد (رض) وعندما فتح خالد الحصن أمر خفير القوم فضربت عنقه .
قبائل قضاعة
ومنهم بني الحارث وبنو الحافي وبنو عمران وبنو أسلم وبنو حلوان ونهد جهينة وعذره جرم والبرك وكلب وأسد وحيدان مرة وبلي مجيد ويزيد وبهرا وخولان حي وهاني رسوان وسعد وداعة والاقارع ومسبح والكحل وهزان والكرب ، ومنبه وبنو جماعة وبنوا غالب وبنوا حرب ربيعة وبنوا أبحر والعقارب وبنوا عوف وبنوا مالك والأنبار الفاطميون وبنوا عبيدة وبنوا سليح وبنوا تنوخ القين والخش زبيد ( غير زبيد مذحج ) وهم الحثتيين فهؤلاء بطون قضاعة (17) .
وذكر الدكتور صالح العلي قضاعة وقال (18) :- نزحت قضاعة إلى عين التمر والحيرة والأنبار يقودهم مالك بن نصر بن زهير وهم الذين حاربوا سابور الأول ملك العراق ، فلما غلبهم رحلوا عن الحيرة وسكنوا الحضر ، وقد بقي قسم منهم في بادية السماوة ومنهم بنو تزيد بن حلوان بن عمران بن الحاف ونزلوا ارض الجزيرة وحاربوا الأعاجم وكانت الغلبة لهم ، فاستقروا بها وكانت لهم حروب مع سابور ذي الأكتاف .
يتضح لنا أول هجرة قضاعة إلى عين التمر ومنها إلى الانبار والحيرة ثم إلى ارض الجزيرة .
قبيلة كلب
وهم بنوا كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة ، ولد وبره بن تغلب :- أسد والنمر وكلب ، قبائل ضخمة والبرك والثعلب ، بطنان ضخمان ، والذئب دخل بنوه في بني عبيد بن عامر بن كلب ، والفهد ، والضبع ، والدب ، والسيد ، السرحان ، درجوا كلهم (19) .
فولد التيم بن النمر :- ، مشجعه ، والغوث ، بطنان عظيمان من بني كلب بن وبره .
فولد كلب بن وبره :- ثور ، وكلد ، وأبو حباب ، سكنت كلب في قصر الاخيضر قبل الإسلام ولها دورا كبيرا في هذه المنطقة ، ولكنها كانت تتعاون مع الساسانيين ، وكانوا في زمن الجاهلية حلفاء بني تميم ، وانحازوا إلى أكيدر بن عبد الملك في حربه مع خالد بن الوليد (رض) عام 12هـ .
وذكر عاصم بن عمر التميمي في كتابه سلسلة الأبطال ص1 :- سكنت كلب في دومة الجندل وهم حلفاء تميم وكانوا مع الأكيدر بن عبد الملك ، وعندما أسرهم خالد قال عاصم لقومه بني تميم ، ياتميم أنا حلفاؤكم أسوهم ،وعندنا فتح قصر الاخيضر أستهم تميم ، وسلموا من قتل على يد خالد بن الوليد (رض ) .
قبيلة بهراء
بهراء من قضاعة وهم بنوا بهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة ، وولد عمر بن الحافي حيدان وبهراء وبلى (20)
وكانت لبهراء وقعة بينهم وبين أياد في دير الجماجم ، وذكر السيد حسن ألبراقي في تاريخ الكوفة ص119 وقال :- أن دير الجماجم لأياد ، وكانت بينهم وبين بهراء بن عمروا بن الحافي بن قضاعة وبين بني القين بن جسر بن شيع الله بن وبره بن ثعلب بن حلوان بن عمرو بن الحاف ، حرب في دير الجماجم فقتل فيها من أياد خلق عظيم .
بنو زهرة بن كلاب
وهم من ربيعة واستقروا في رأس العين بعد فتح العراق ، وأصبحت حامية للمسلمين ومنهم سعد بن أبي وقاص (رض) وولد له ولد اسمه صالح بن سعد بن وقاص برأس العين ، وروي عنه الحديث ، ثم نزل الحيرة وقتله عبيدة (21)
هذه هي أهم القبائل التي استوطنت مدينة عين التمر قبل الإسلام ، ويتضح لنا أن قضاعة من القبائل التنوخية ولما قامت دولة الحيرة التي أسستها تنوخ سنة 138م كانت عين التمر تابعة لملكهم (22) .
وفي خلافة الأمام علي بن ابي طالب (ع) كان مالك بن كعب الارحبي عامله عليها وقرضة بن كعب الأنصاري كاتب عين التمر وجابي خراجها (23) ، أما في زمن كسرى فكان أياس ملكا عليها (24) .
واستمرت مدينة رأس العين ( عين التمر) حتى قبل عدة قرون وآخر حاكم فيها ظهر اسمه هو ( احمد أبو هاشم – الناظر لرأس العين ) ، والذي دفن في المقبرة الملكية لهذه المدينة في الموقع الحالي ، ويسمى من قبل العامة ( قبر احمد بن هاشم ) وهو مزار عام واختلف بنسبه وأسمه .
وهو محمد بن أحمد الموسوي الناظر (المحافظ ) لمدينة رأس العين ( عين التمر ) الأثرية ، لقب بالأمير محمد شمس الدين بن أحمد شمس الدين وذلك 796هـ وهو من سكان المدينة وقد تميز عنهم لكونه سيدا أو لكونه ناظرا ....
وعين التمر الآن قضاء تابع لكربلاء ، بالاضافه إلى قضاء الهندية ( طوريج ) .
في هذا الموضوع نتطرق إلى القبائل الموجودة حاليا ، منها العدنانية والقحطانية ، كذلك منها القرشي .
وقد نزح البعض منها من الجزيرة العربية ، وبلاد الشام والبعض الآخر من شرق الأردن ومن الأهواز العربية وبفترات مختلفة ، والقسم الأخر امتداد للعشائر القديمة .
القبائل الموجودة حاليا :-
1- آل يسار وفيهم رأيان :-
أ‌- من طي القحطانية
ب‌- من جذام القحطانيه ونرجح هذا الرأي
ولهم فروع كبيرة.
2- آل مسعود المشهور من شمر والحقيقة هم من هوازن العدنانية ، لهم فروع كثيرة .
3- بني سعد ، وهؤلاء سعد بكر هوازن ، أضئار الرسول (صلى الله عليه واله وسلم ) ولهم فروع كثيرة
4- آل فتلة وهو تجمع عشائري كبير متفق بالراية ومختلف بالنسب وفيهم رأيان :-
أ‌- هم من أنس بن مالك ألنخعي .
ب‌- من زبيد القحطانية وهذا الرأي الصائب
5- بني حسن وهم غير بني حسن الأردنية وهم مجموعة أحلاف كبيرة ، وفيهم عدة آراء :-
أ‌- من بني هلال
ب‌- من بني ثروان العقيلي العدناني وهذا الرأي يعول علية
ت‌- من زغب العدنانية
6- جليحة لهم فروع عديدة وفيم رأيان :-
أ‌- من كندة
ب‌- من ربيعة خثعم وهذا هو الصواب
7- كريط ، ولهم فروع كثيرة وفيهم رأيان :-
أ‌- من الضباب الهوا زني العدناني
ب‌- من شمر جعفر وهو المعول علية
8- آل جميل ، وفيهم عدة آراء :-
أ‌- من مطير
ب‌- من صلبة
ت‌- من بني هلال ، والله اعلم .
9- الدعوم ، ولهم فروع كثيرة وهم جبور خالد
10- بني كعب العربية العدنانية
11- الجراح ولهم فروع كثيرة ، وهؤلاء بقايا إمارة الجراح الطائية
12- آل عيسى ، وهم عشائر طائية قحطا نية
13- الكراكشة ، لهم فروع كثيرة وهم من البو سلطان الزبيدية القحطانية
14- آل زوين ، ولهم فروع كبيرة وفيهم رأيان :-
أ‌- من أجود الزاملي العقيلي
ب‌- من جبور حرب ، وهذا معول علية
15- بني خالد ، وهؤلاء أعقاب خالد بن الوليد (رض )
16- جبور آل واوي ، ولهم فروع كثيرة وهم من زبيد القحطانية
17- آل جباس وهؤلاء شمر عبده ن لهم فروع كبيرة .
18- آل غانم ، لهم فروع عديدة ، وهم من هلبا سويد
19- عنزه لها فروع كبيرة وهم من القبائل العدنانية
20- الزكاريط ، لهم فروع كبيرة وهم شمر عبده من الضياغم
21- السعيد ، لهم تواجد كبير وهم من زبيد القحطانية
22- بني ليث العدنانية
23- العرايا ، جبور خالد
24- البو عامر ، ولهم فروع كثيرة وهم من طي القحطانية
25- جذلة ، ولهم عدة فروع ، وهم من الأسلم الشمرية
26- خفاجة ، لها عدة عشائر وهم عدنانية
27- الغزالات ، وفيها عدة فروع ، وهم من جذام القحطانية
28- آل ابراهيم ، ولهم عدة فروع ، وهؤلاء بقايا النعمان بن المنذر
29- بني مالك ، ولهم عدة عشائر ، وهم من عشائر مذحج القحطانية
30- الخزرج ، وهم من قبيلة الخزرج الأردية القحطانية
31- ربيعة ،ولها عدة فروع ، وهم عشائر عدنانية
32- خزاعة ، ولها عدة فروع وفيها رأيان :-
أ‌- هم بقايا خزاعة لأزد التي كانت لها سدنة مكة
ب‌- هم من سنبس الطائية ، وهذا هو الصواب

33- عبادة ، القبيلة العدنانية المعروفة ولها العديد من الفروع
34- الزهيريه ، وفيم رأيان :-
أ‌- من الكروية من جليس القيسية
ب‌- من سلالة زهير بن جذيمة العبسي ، والله اعلم
35- حمير ، القبيلة القحطانية المشهورة
36- بني طرف ، ولها عدة فروع ، وهي من القبائل الطائية القحطانية
37- الزابية ، ولهم عدة فروع ، وهم بقايا الدولة الحمدانية .
38- آل علي ، بني مالك المذحجيه القحطانيه .
39- كنانة ، القبيلة العربية العدنانية .
40- بني سالة ، لها عدة فروع وهم من ربيعة من عبد ألقيس .
41- سنبس ، ولها فروع كبيرة ،وهم من قحطان .
42- آل دعيج ، وهم من غزيه
43- الدليم ، ولهم عدة فروع ، وهم من زبيد القحطانية .
44- الفيادة ، ولهم فروع كثيرة ، وهم من بني صخر من جذام القحطانية
45- آل جشعم ، ولهم فروع كثيرة وهم بقايا أمراء غزيه ، من الضياغم القحطانية
46- الرفيع ، ولهم عدة فروع ، وهؤلاء غزيه
47- الفيادة ، بني صخر الجذامية القحطانية.
48- جبور آل طعمة ، وهؤلاء زبيد القحطانية .
49- بني تميم ، ولهم عدة فروع ، وهم أقوام عدنانية .
50- بني أسد ، وهؤلاء من القبائل العدنانية ، وتضم الكثير من العشائر.
51- مطير ، ولهم عدة فروع .
52- العرابدة ، ولهم فروع كثيرة وهؤلاء من قبيلة عنزة العدنانية .
53- جميلة ، وهي من ا لعشائر القيسية العدنانية .
54- شمر ولها عدة فروع ، وهم من طي
55- المعا مرة ، ولهم عدة فروع ، وهم جبور خالد .
56- آل مسافر ، ولهم الكثير من الفروع ، وهم من الأجود .
57- آل عليان ، ولهم فروع كثيرة وهم من شمر الطائية القحطانية .
58- العبودة ، ولهم عدة فروع ، وهؤلاء من عبدا لقيس من ربيعة .
59- الشريفات ، ولهم عدة فروع ، وهم بني تميم القحطانية .
60- البراجع ، ولهم عدة فروع ، وهم من المياح بني شيبان من بكر بن وائل .
61- آل جناح ، ولهم فروع كثيرة ، وهم جبور خالد .
62- الزرفات ، ولهم عدة فروع ، وهم من زبيد الأكبر القحطاني .
63- زوبع ، وهم من الأسلم الشمرية .
64- الجنابيين ، ولهم عدة فروع ، وهم من زبيد القحطانية .
65- العصا مات ، وهم من آل عامر العدنانية .
66- العصوم ، ولهم عدة فروع ، وهم من قبيلة عتيبة العدنانية .
67- الانباريون ، ولهم عدة فروع ، وهم من ربيعة .
68- البو مفرج ، لهم عدة فروع ، وهم من طي القحطانية .
69- العكابات ، ولهم عدة فروع ، وهم من السعيد الزبيدية القحطانية .
70- البو موسى ، ولهم عدة فروع ، وهم من الجحيش من زبيد القحطانية .
وهناك بعض الفروع والبيوتات العربية وغير العربية التي تسكن كربلاء

الأسر العلوية الأشراف
1- الحسينية ، ولهم فروع كبيرة ، وهم أعقاب الحسين بن علي بن أبي طالب (ع)
2- الحسنية ، ولهم فروع كبيرة ن وهم ذرية الإمام الحسن بن الأمام علي (ع) الهاشمي القرشي ألمضري العدناني .
3- كذلك بعض الفروع الهاشمية الأخرى .
المصادر
1- أبن حزم الأندلسي – جمهرة انساب العرب و ذخائر العرب ص375 تحقيق وتعليق عبد السلام محمد هارون ط5
2- د . أحمد سوسة – تاريخ حضارة وادي الرافدين ج 2 ص64
3- د. صالح العلي – محاضرات في تاريخ العرب ج1 ص85
4- نفس المصدرص86
5- الأندلسي – جمهرة انساب العرب ص406- 407
6- المصدر السابق ص302 وص306
7- حضارة العراق –ج5 ص10
8- الحزن :- قرية بين الطار وقصر الاخيضر
9- مليحة :- موضع في بلاد تميم في منطقة الحزن
10- الحديقة :- موضع في قلعة الحزن
11- الإفادة :- ماء لبني يربوع
12- د . صالح العلي – محاضرات في تاريخ العرب ص69
13- المقتضب – ياقوت الحموي ص203 والقلقشندى –نهاية الإرب ص175
14- د. صالح العلي – المصدر السابق ص72
15- القلقشندى – نهاية الأرب ص74
16- الطبري – ج4 ص21
17- ألبراقي – تاريخ الكوفة ص200
18- د. صالح العلي – المصدر السابق ص68-69
19- الأندلسي –الجمهرة ص452
20- المصدر نفسه ص455
21- الأندلسي ص129
22- ياقوت - ج3 ص759 ومحمد النويني ص167
23- نفس المصدر- ج3 ص759
24- علي الشرقي – عين التمر ص25-35
25- مهنا رباط كربلاء المفصل في تاريخ كربلاء ج2












توقيع : سالم الهزاع

سالم الهزاع
أخو زايده
بيوت اهل الفخر عالمجد مرتفعه بهاليها زهيه جانت او وسعه
اجاويد اهلها او بيها منجمعه وجوه الخير واعله الخير مصطفه

عرض البوم صور سالم الهزاع   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 06:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
المحامي سيف ال سدخان
اللقب:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحامي سيف ال سدخان

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 39
الدولة: العراق بابل
المشاركات: 883
بمعدل : 0.58 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحامي سيف ال سدخان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سالم الهزاع المنتدى : مضيف العشائر العراقية
افتراضي رد: عشائر كربلاء

مشكو طال عمرك اخو زايدة ........












توقيع : المحامي سيف ال سدخان

من تجيك من الجبيل جموع سيل احنا ال نردها وغيرنا محد يرد
احنا الذي ناخذ الحيف من الجبيل مركبات كلوبنا تركيب صد

(اخو علية)

عرض البوم صور المحامي سيف ال سدخان   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2011, 06:53 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عـــلاء الرحال
اللقب:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عـــلاء الرحال

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1480
الدولة: العراق _ تكريت
المشاركات: 914
بمعدل : 0.73 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـــلاء الرحال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سالم الهزاع المنتدى : مضيف العشائر العراقية
افتراضي رد: عشائر كربلاء












عرض البوم صور عـــلاء الرحال   رد مع اقتباس
رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 01:36 PM

موقع قبيلة البوسلطان الرسمي - الأرشيف - الأعلى

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd
إختر لونك المفضل : اخضر أزرق احمر